النشر الالكتروني لدى العرب


  
تقنيات النشر الالكتروني وخدمات الشبكة تسهّل لمعظم الناشرين إمكانية توفير الكثير من الخدمات المباشرة والتي يمكن أن تميّز هذه الصحف عن الصحيفة المطبوعة على الورق، ومن هذه المزايا خدمات تصفح أرشيف الجريدة، وقراءة الأخبار ذات الصلة بموضوع ما، وخدمة الرسائل بالبريد الإلكتروني، وإمكانيات الدردشة والتحاور، وكذلك بث الملفات المسموعة والمرئية لدعم الأخبار المنشورة.
ولكن واقع الحال مختلف إلى حد بعيد بالنسبة لكثير من هذه الخدمات في مواقع الصحف العربية فكما هو واضح لا يزال الناشرون العرب مترددين في التوسع في توفيرها لأن سياسات معظم الصحف العربية حتى الآن مازالت - كما يبدو - مبنية على تقديم نسخ إلكترونية قليلة التكلفة خاصة وان الدراسات العلمية تثبت أن قراء الصحف الالكترونية يتوقعون باستمرار الحصول على الأخبار من مصادر الإنترنت مجاناً. 
وهذه الإشكالية كافية لوحدها لإبقاء الحال على ما هو عليه زد على ذلك أن مما يزيد من تعقيدات سوق الانترنت العربي الناشئ أن قطاع النشر الإلكتروني سيستغرق بعض الوقت للحصول على حصته من سوق إعلان لم تشرق شمسه بعد، وهو سوق عنيد لن تتشكل ملامحه إلا بارتفاع أعداد مستخدمي الانترنت العرب إلى الحد الذي يمكن من جذب المعلنين، وحينها ربما ستبدأ الصحف الإلكترونية في تشكيل هويتها الخاصة، واستراتيجياتها بخصوص القراء والمعلنين.
تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى